القائمة الرئيسية

الصفحات

ماعز سلالة التوجنبرج مميزاته وخصائصه الانتاجية

ماعز سلالة التوجنبرج مميزاته وخصائصه الانتاجية

يعد ماعز التوجنبرج سلالة مشهورة من الماعز الحلوب في أستراليا. حيث نشأت هذه السلالة في سويسرا وكانت أول سلالة معترف بها رسميًا من ماعز الحلوب.


أصل ماعز سلالة التوجنبرج :

تنتمي سلالة ماعز التوجنبرج لمنطقة كانتون سانت غالن السويسرية، وبشكل أكثر دقة من منطقة أوبرتوغينبورغ وهو الاسم الذي أُشتقت منه اسم سلالة توجنبرج. وتعتبر واحدة من أفضل سلالات الماعز السبع المعترف بها رسميًا في سويسرا.


قديما كانت سلالة ماعز التوجنبرج المصدر الرئيسي للدخل للأسر الأشد فقرًا في منطقة توغينبورغ ووبعض المناطق المجاورة لفردنبرغ، في كانتون سانت غالن. ويهيمن على المنطقة الألبية الشاسعة القمم الصخرية، سبعة جبال يزيد ارتفاعها عن 2000 متر تطل على أنهار ووديان واسعة غنية بالغابات الصنوبرية والجداول.


وكانت نظم الرعي التقليدي يتم تجميع الماعز من قرية واحدة في قطيع واحد ويتم تربيته في مراعي جبال الألب في الصيف. يتم استخدام الحليب في صناعة الجبن الذي يتم توزيعه على العائلات المالكة للماعز. يعود تاريخ الاعتراف الرسمي للسلالة التوجنبرج إلى عام 1892.


كانت سلالة ماعز التوجنبرج أول سلالات جبال الألب التي وصلت إلى بريطانيا، ووصلت إلى إنجلترا تحديدا في عام 1884. من خلال التهجين والتكاثر الانتقائي، كما برز توجينبرج البريطاني كسلالة متفوقة. تم إدخالها لأول مرة رسميًا إلى أستراليا من قبل العديد من المربين في منتصف الأربعينيات القرن الماضي.



خصائص سلالة ماعز التوجنبرج :

يعتبر ماعز التوجنبرغ سلالة ريفية مماثلة لماعز السانين. وهي سلالة متعددة الاستخدامات، مع قدرتها الكبيرة على التكيفمع مختلف الظروف البيئية المختلفة وكما لديها إنتاجية جيدة من الألبان.


تشتهر السلالة التوجينبرج من الماعز بإنتاج الحليب المستمر على مدى فترات طويلة. حيث تتراوح نسبة الدهون عادة ما بين 3٪ و 4٪. كما تعمل السلالة في أفضل حالاتها في ظروف أكثر برودة ويقال إنها أقل ملاءمة للظروف الاستوائية. تزن امهات الماعز حوالي 45 الى 50 كجم و الذكور حوالي 60 الى 70 كجم و يبلغ متوسط انتاج الحليب ماعز التوجنبرج حوالي 600 لتر وقد يصل في بعض الأحيان إلى حوالي 1000 لتر في الموسم الواحد.


يعتبر ماعز التوجنبرج من المواشي الصلبة والقوية وهي من أنواع الماعز المنتج للألبان. عادة ما تكون أصغر قليلاً من سلالات جبال الألب الأخرى. وتزن هذه سلالة توجينبرج 55 كجم على الأقل. ويبلغ متوسط ​​الارتفاع حوالي 79 سم للإناث و 90 سم لدى الذكور.


يختلف لون سلالة ماعز التوجينبرج من البني الغامق إلى الباهت ويكون الشعر قصيرًا وجميلًا وعموما على الرغم من شيوع الشعرالطويل. لدى ماعز التوجنبرج علامات بيضاء أو كريمية على أجزاء مختلفة من الجسم. وقد تتغير وتختفي هذه العلامات مع التقدم في العمر الآذان منتصبة وتتجه للأمام قليلاً.


تتمتع سلالة ماعز التوجنبرج بشخصية مميزة، نشيطة وفي حالة تأهب شديد. باعتبارها سلالة ماعز، فإنها تميل إلى التجمع معًا والاستجابة بشكل جيد للتدريب ، لذلك تتكيف بسهولة مع الحلب الآلي. كما يوفر ماعز التوجنبرج عادةً 1035 كغ من الحليب في كل سنة أكثر من الماعز النوبي الشهير وتنتج السلالة بشكل دائم ومستمرًا و غالبًا ما تحلب في المواسم الباردة.



صفات ماعز سلالة التوجنبرج :

يعد ماعز التوجنبرج ممتازة وعالية في الإنتاج وأيضًا قابلة لإعادة الإنتاج بكفاءة. كما تمتلك الماعز مزاج معتدل وتبدو متيقظة وأنثوية ولديها غريزة أمومة جيدة. كما يكون الضرع جيد ومتطور وليس بالسمين، وهي ماعز يكون له مظهر وملمس ناعم بعد الحلب ويكون مستدير أو كروي ليس متدلي أو منقسم بين النصفين وذو حلمات مختلفة عن الضرع ومتوسطة الحجم.


تتصف هذه السلالة بفك مربع وفتحات الأنف عريضة ، والشفاه عريضة، والعينان متباعدتان. الرقبة طويلة ورفيعة وذات عمق جيد ومتصلة بالتساوي مع الكتفين والكتفين.